Issue 3: Dictationship

Poems from Iraq

١- علي ذرب

ينوي إذابة اسمه

تخط اسمك على أحد جدران المدينة
وتقف إلى جواره
ها هو يبدو أكثر طولاً من ذراعك

ممدداً أمام عيون الاخرين
كأنه من دمائهم
لا أحد يعرف كم مرة
كانوا سيقطعون فيها رأسك ؟
مثل الكثيرين لأنك تحمله
كم مرة ذهب فيها أبوك إلى المستشفيات ؟
ليبحث عنه بين أسماء القتلى والمصابين
ولا أحد يعرف
كيف كنت تهرب
عندما تراه على أحد أعمدة الكهرباء
ترقد عليه صورة قاتل ؟
لكنكما الآن تحت الشمس
أمام الجميع
ولأول مرة تستطيع الإمساك بهذا القبر
الذي تحمله في جهة ما من حياتك
كل ما تريد فعله الآن
هو أن تبقى تبصق عليه
حتى يسيل نحو الأرض
ويرقد تحت حذائك .

نصان

1
لأنني أخاف من الذبح
أضع إحدى ذراعيّ تحت ابطي
عندما أسير
كأنها عنقي
أضع عنق صديقي تحت إبطي
ونحن نسير
كأنها عنقي
كيس الخضراوات
أضعه تحت إبطي
وأعود به إلى المنزل
كأنه عنقي
الثياب التي أقوم بشرائها
أضعها تحت إبطي
كأنها عنقي
وكل شخص أعرفه
عندما نلتقي مصادفة في الشارع
أضعه تحت إبطي وأسير
كأنه عنقي .

2
كانت أمي تقول لي
أنت قلبي
كان أبي يقول لأختيّ
أنتما عيناي
وها أنا منذ سنوات بداخل أمي
أتعرض للصدمات
أتعرض للفزع
وربما أتوقف في أي لحظة
وها هما أختاي في رأس أبي
كل يوم
يضع فيهما قطرات قليلة من الماء
كي لا يؤلمانه
يضع فوقهما نظّارته
كي يرى حياته بوضوح .

٢- ريم الوزني

ميكرولوت

حسنا اليوم كنت أتحدث مع سيدة متزوجة انفصلت عن جسدها منذ السنة السابعة لزواجها، تظن أن الموت أفضل طريقة للتخلص من هذا العالم
هذه السيدة متزوجة لعشرة أعوام كانت تقول لي: الليلة الأولى من المعاشرة تشبه الخياطة لمرتين بماكينه فوق قماش خفيف جداً
يلبس أحدنا الآخر بالطريقة التي تشعره أنه يُباع صباحاً
باشرت حديثها عن كل سنة وتشرب كوباً من الشاي وهي تكتب فوق يدها حرف زوجها وتمسحه حين تنتهي من الوصف
الى أن وصلت للسنة السابعة بصقت بيدها وقالت:
الطريقة الوحيدة لإيقاف العالم أن أذهب بعد كل مشاجرة إلى صيدلية أحمد أشتري منه كل الميكرولوت وأعود
أخبئه تحت سريري وتحت خزانة ملابسي
لهذا فكل ليلة أحضر كيساً وأضع فيه قصاصات ورقية أكتب فيها:
ميكرولوت
معاشرة،
أنام،
ثم أخلطها جميعا وأدخل يدي في كل مرة تخرج معاشرة أتعاطى الميكرولوت وأنام
لست بحاجة لعالم بقدر ما أحتاج للهدوء.

أفضل أن أدخر أولادي بحقيبة سرية أفرغها كل شهر وأرتبها بألم
لا أحد يلقي اللوم في حيوانٍ ترفضه بيئته
الأوزه تتبع اجنحتها دون أن تحمل بيئتها معها
وأنا أحمل ميكرولوتي في كل ليلة أشعر فيها أنني بخطر.

*ميكرولوت:اقراص طبية مانعة لحدوث الحمل

رحلة في سيارة أجرة

على مقاعد سيارة الأجرة، تلتصق أنت وملابسك والرحلة كألبوم صور تنتظر من يدفع أجرة نقلك
تنزل بحذر
ثم تأكل الطريق برجليك، بعد أن تقف إطارات السيارة وهي تسرق عينك منك تنظر إليك من خلالها
النظرة الأولى تنسى سهوا أنها المرة الأولى
الثانية تملأ أصابعها ثم تلعقها بعد أن تغمس فيك كل شيء وتغمض
الأمنية القريبة من القلب تشبه رحلة في سيارة أجرة.

تصل رحلتك وتنفذ النقود !!
تعود للبيت وأنت تتحدث عن آخر ما رأيت تاركاً عينك في الرحلة.

حقا تحتاج عيناً من الأيس كريم تأكلها كلما شعرت بالحر.

٣- محمد كريم

القَتلة في موسوعة جينيس

(١ )
انتحاريون
يجلسونَ في الكوفي شوبات
يطلبونَ قهوتهم سوداء كالفجيعة
أو مُرّة . مُرّة جداً كأربعينية ميّت
أو ربّما كانت مالحةً كالدموع
وغالباً ما تكون ثقيلة
كأكداس الأنقاض ......!

(٢)
في التاريخ
في الشوارع
وفي الفضائيات
وفي الصحف والمجلات والإعلان
وفي صفحات التواصل الاجتماعي
الكثير من المساجد
التي تحرّضني على قطع رأس أبي الذي لا يصلّي
و أمي التي لا تضع حجابها باحتشام
و صديقي الذي يشرب الويسكي
والمسيحي الذي يبيعه إيّاه ....!!!

(٣)
دولاب الهواء الذي تفحّمَ يوم الخميس
يقذفُ الجثث
كمنجنيقٍ من العصر العبّاسي .

(٤)
أمه
منذ خبر موته في الموصل لم تفتح الباب
ولم ترد على أيّ اتصال
وترفض فتح أي بريد يصلها
خوفاً من أن يخبروها بموت الثاني .

(٥)
حتى جسد شاكيرا في اليوتيوب غُودرَ بمقاطع الذبح الحمراء.

(٦)
القاتل أم المقتول
أيهما يناسبك ؟

(٧)
ملحٌ على الصورة هو الدم.

(٨)
نحنُ حقيقيينَ
حقيقيينَ جداً
بحجمِ تبنّينا لأيّ انفجارٍ تسمعونَ به.

(٩)
لا كارثة حصلت
إنه الذنب الذي اقترفتموه .....!

٤- آية منصور

صدفةٌ
في الطريقِ، لأشتري لصغاري الحاجياتِ من سوقِ البرزخِ. صادفتُ في السوق ملاكاً مُنهكاً، على كتفِهِ كيسٌ من بقايا انفجارٍ... فتحتُهُ و لمحتُ نظرةَ طفلي ويدَ زوجتي، فلم أحاول جمعهُمَا، لم يكفيا ليكونا نصفَ إنسانٍ؛ صرتُ أبتعدُ حتى جرنِي من ياقةِ روحي صوتٌ، كانا أمامي، يسحباني من التجمعِ الذي حَصَل.
-هناكَ سيوزعونَ لنا أجساداً غيرَ مدشنةٍ ونظيفةٍ، فيما سيستعملونَ بقايانا في مصنعِ السماءِ، لتعليبِ بشرٍ جددٍ
قالها صغيري، وهُوَ يجرُّنِي من يدي نحوَ إحدى متنزهاتِ الجنةِ.

حكاياتُ ما قبل النومِ
وكلَّما تجمّعْنَا، يروِي أحدُنَا قصةَ حضورِهِ إلى هنا. مرةً، أحدُهُم وَقَفَ، وهو يضحكُ معللاً أن سيارةً كانتْ تغمزُ لهُ، وحينَمَا اقتربَ ليغازِلَها، صرخَ الموتُ بوجهِهِ. آخرُ يبكِي ويشرحُ عن السكينِ التي رَكَلَتْ بقدمَيْهَا رأسَه إلى النفاياتِ! وثالثٌ يُقسمُ أن يدَه لم تفعلْ شيئاً سِوَى إمساكِها لكيسٍ أسودَ. جاءَ هنا مباشرةً! هذا وأنا أحاولُ أن أشرح لهم طريقتي في الحضور.. وهي لا تُشرح
ولا تُفهم.

5- مازن معموري

نصوص

تركَ الملائكةُ جسدي مرمياً في الشارعِ
كنتُ أصرخُ بهم .. أَنْ تعالوا لا تتركوه في الحفرة
صارَ الاطفالُ يقطّعونَ أجزاءً منه .. يتقافزونَ ويرمونَ الأذرعَ والسيقانَ على بعضهم
أمسكتُ أحدهمْ بقوةٍ لأردَعه دونَ جدوى
تدحرجَ الرأسُ بين أقدامِهم
عينايَ بومتانِ في ليلِ الشارع
تنظران بقوةٍ لظلالِ الملائكةِ الهاربين
وأنا أتشبثُ بمن يمرُّ
كي يحملَ ما تبقى من الجسد
الأصابعُ ترابُ العائلةِ
كانتْ مزروعةً قربَ النهرِ بعدَ أن تركَها الأطفالُ
خرجَ وجهُ أمي من أحدِها، ينتظرُ خلفَ الباب
تركني الملائكة ..
أتساءلُ عن جسدٍ متروكٍ لشخصٍ ما
تركهُ الملائكةُ .. لا يستحقُّ الصعودَ إلى السماء.

يدخلُ ليلاَ، ويجلسُ على حافةِ السريرِ المجعّدِ حيثُ أنامُ
ويبدأُ بالتقاطِ الشظايا من بياضِ الفراغ.

وجدتُ تحتَ سريري، الكثيرَ من الرؤوسِ المتورمةِ
جمعتُها في صندوقِ، ووضعتهُ في عشرةِ صناديقَ أُخر،
وقفلتُها جميعاً بفمي المسمّرِ في القبو
هناك .. حيثُ الظلمةُ الحالكةُ لمخيلةِ أجدادي
تركتُ كلّ شيءٍ ونمتُ حتى الصباح.

تسيلُ دموعُ سائقِ التاكسي
وأنا أشدُّ آخرَ برغي لذراعهِ اليمنى
رغمَ ضخامتِها
العديدُ من الأشياءِ التي وجدتُها في قطعِ الغيار
قابلةٍ للصقِ والترتيبِ
المشاعرُ وحدَها من يجعلُ تلك القطع إنسانيةً
طالما إن الذبحَ هو النهايةُ المنطقيةُ لوجودِنا في ساحةِ النفاياتِ العامة.

كلُّ أصدقائي الذين رحلوا
صاروا ضفائرَ من ماءِ البحر
أحدهمْ، أرسلَ لي سمكةً وجدتُها في حوضِ الغسيل
حدقتُ مليّاً في صنبورِ الماء
فانحدرتْ أصابعُ صغيرةٌ تبحثُ عن دميةِ طفلتي في باحةِ البيت.

6- كاظم خنجر
قصائد

كتبت قبل سنة عن السنة الأولى وهي تدور على قبرك الفارغ
عزيزي هادي
ها نحن ندخل حفاة في السنة الثالثة
صار عُمر ابنتك ٦ سنوات
ستذهب إلى المدرسة في هذا العام
زوجتك ما زالت تلبس الأسود
لا جديد عن أبيك وأمك سوى بعض العمليات الجراحية
والمعمم الذي مُت من أجله صافح من قتلوك البارحة
رغم هذا نحن الخونة يا هادي
ونستحق هذا القبر الفارغ
نحن الخونة
لأننا نحلم بأن نموت بطريقة مقبولة
وبجثة كاملة.
*

أقف الآن وسط المقبرة
قبالتي قبر وحيد فارغ
سيكون شقتي القادمة
وطريق متعرج قطعته منذ أيام
سيكون مكان عملي
وشجرة لا تملك سوى جذعها
ستكون المقهى ومحطة الاستراحة
ستكون غرفة الدفان آخر سنتيمتر من الجلد يربطني برأس حياتكم المقطوع
اللعنة ...
ماذا كنت أفعل بينكم
وكل الذين عرفتهم في حياتي هنا.
*

أوصد الآباء الباب بشكل جيد
أوصد الأطفال آذانهم بأصابعهم
أوصد الجد والجدة عيونهم بدموعهم
هذه عائلة جاهزة للدخول في ليلة رصاص جديدة.
*

يجلس الطفل عند باب البيت ينفخ العلكة في فمه
أمامه ينزل من سيارة ٣ مُلثمين
يطرحون جثة على الأرض و ينهالون عليها بالرصاص
رذاذ الدم على وجه الطفل وعلكته
السيارة تبتعد
لساعات يرى خيوط دخان مقطوعة تخرج من الجثة
كان الطفل جالساً عند باب البيت ينفخ العلكة في فمه.
*

يشعر ديلارد جونسون وهو يقتل عراقيا
ولا يشعر عندما كان يقتل غزالاً في أميركا
من الجيد يا ديلارد أن نمنحك شعوراً
فقد كنّا نعتقد بأننا شعب يابس دون دم.
*

أكره الكتابة عن "الوداع" وغيره من هذه المواضيع الرخيصة
لكن وأنتِ تغادرين
كنت أقف على البوابة الرابعة في مطار مارسيليا كعائلة تلوّح لرجال الإنقاذ من نافذة في الطابق العشرين
عائلة تحيطها النار
لا يراها ولا يسمعها أحد
عائلة تذوب خلف أيديها.

علي ذرب

صدر له مجموعة أولى بعنوان "فراغ ناصع البياض" في عام ٢٠١٥ عن دار اكد في لندن.
"سأتذكر أنني كلب وأعضك أيها العالم" في عام 2016 عن دار مخطوطات في هولندا.
كتاب باللغة الفرنسية والعربية بعنوان "رجل في فمه ذبابة" عن دار Éditions des Lisière

ريم الوزني

شاعرة وقاصة ولدت في بغداد، وتدرس ماجستير في الهندسة.
نُشرت نصوصها في الصحف والمجلات المحلية والعربية ولديها مجموعة شعرية تحت الطبع.

محمد كريم

وُلِدَ في بغداد ١٩٨٩.
عضو مؤسس في ميليشيا الثقافة.
نشر في صحف عراقية وعربية وفي المواقع الألكترونية .

آية منصور

شاعرة وإعلامية.
صدر لها "غابة أصابع" الدار العربية للعلوم ناشرونبيروت.
"وحدها تغني" دار سطور
بغداد.
"آليس في بغداد" دار الفراشات للاطفال _ بغداد.

مازن معموري

ولد ١٩٧٠ بابل / العراق.
صدر له "كتاب الموتى" عام ١٩٩٨.
نشر المجموعة الشعرية الثانية بعنوان "حب مطلق" عام ٢٠١١.
نشر مجموعته الثالثة ( كائنات سرية ) عام ٢٠١٤.
نشر مجموعته الرابعة بعنوان "جثة في بيت داكن" ٢٠١٧.

كاظم خنجر

شاعر ومؤدي من العراق.
صدر له "نزهة بحزام ناسف" دار مخطوطات.
"تاجر دم" بالفرنسية منشورات بلين باج.
تحت الطبع "طعام المجزرة" هيئة قصور الثقافة المصرية _سلسلة آفاق عربية.